U3F1ZWV6ZTQ1MjA4NTQ2MjkwNzg5X0ZyZWUyODUyMTQ2MDIyMjIxNw==

ا


لمسيحية، فكان القوم يعبدون بعل «حمون» تحت اسم «سترنس أغسطس» و« تانيت» تحت إسم « كليتيس».

الديانة المسيحية 


ضهرت الديانة النصرانية بالإمبراطورية الرومانية في عهد القياصرة، ودخلت إلى افريقية في القرن 2 ميلادي من المواني فوجدت لها أنصارا في بيع اليهود. كما اعتنقها البربر وانتشرت بينهم بسرعة وخاصة بين الطبقة الفقيرة التي تدعو لها المسيحية خيرمنقذ لها من سلطة الرومان. وعن هذا الانتشار السريع المسيحية بإفريقية يقول الكاتب الشهیر«ترتولیانوس» سنة 197 ميلاد : « إنك تلاحظ بنفسك كثرة عددنا وإن الناس يتضجرون من احتلال المدينة ومن أن المسيحيين في كل مكان حتى في الحقول والقری المحصنة والجزر.  وإن كل الأسماء مهما كان الجنس والسن والمرتبة

أصبحت مسيحية . لكن الحكام الرومان تخوفوا منها واعتبروها خطرا على

سلطانهم فقاوموها بكل شدة وصرامة فسلطوا على المؤمنين المسيحيين أنواعا قاسية من العقاب والتعذیب إذ كانوا يصلبونهم أو يلقونهم أحياء إلى الحيوانات الضارية .

لكن ذلك لم يزدهم إلا إيمانا ولعقيدتهم انتشارا بالبروقنصلية. ولما اعتنق الإمبراطور«قسطنطين الأكبر» المسيحية سنة 303 ميلادي صارت الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية ومستعمراتها. وقد اعتنق أهل جربة المسيحية كبقية سكان البروقنصلية والجزر كما يشير إلى ذلك قول الكاتب الشهیر: «ترتولیانوس» السابق الذكر. وقد أكد ذلك ياقوت الحموي بقوله: إن أهل جربة كانوا نصاری وليس يهودا قبل الفتح الإسلامي للجزيرة. فمتى فتح المسلمون الجزيرة؟ و من قاد تلك الحملة؟


Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage